منتدى الثانوية التأهيلية يوسف بن تاشفين
السلام عليكم... مرحبا بك في منتدى الثانوية التأهيلية يوسف بن تاشفين. اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فتقدم للتسجيل عبر النقر على وصلة التسجيل ادناه.
وشكرا...

ما هو المسرح?

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ما هو المسرح?

مُساهمة من طرف نسيم البحر في الأربعاء يناير 28, 2009 6:29 am

المسرح
سؤال يبدو سخيفا للمسرحيين وللمثقفين!! ولكن الاجابة عليه جد عسيرة، اذ تستغرق مجلدات، لان المسألة لا يكفي فيها مجرد التعريف، ولكن الدور والوظيفة بل الحاجة الى لون من ألوان النشاط البشري يفرضه احسان البشر لحياتهم واضفاء قيمة متجددة على تلك الحياة الكشف عن ابعادها وغوامضها تلوينها بألوان متنوعة تدعو الى رؤيتها من خلال عدد من المناظير لتوكيد ثوابتها واسقاط سفاسفها ابراز ادوار بارزة لمن يضيف اليها عنصراً او بعداً يسهم في رقيها والتمسك بما انجزه الاولون خدمة للبشرية، وكيفية انجازهم لتلك القيم وطبيعة فكرهم وقيمة مجهودهم وسائلهم الاسس الفكرية والفلسفية التي استندوا اليها ووصلوا اليها مشاعرهم وعلاقاتهم ودوافعهم.
اذاً فالمسرح لون من الوان النشاط الفكري والبشري المخصوص بالتعبير عن مشاعر الانسان ودوافعه وعلاقاته وتاريخه وقيمه ونوازعه وايرادات افراده بوصفهم ذوات خاصة او لكل منهم خصوصيته المتفاعلة فكراً ومشاعر وقيماً مع غيرها في حيز زماني ومكاني وفي حالة من التغير والنمو تعبيراً حاضراً في الرسالة والتلقي وفي الارسال والاستقبال عن طريق نص مترجم او مقتبس او مؤلف ومجسد تجسيداً مترجماً بالصورة الصوتية وبالصورة الحركية البشرية بمساعدة وسائل الية وتقنية او مجسداً تجسيداً مفسراً بالصورتين السابقتين بقصد اضافة رؤية المبدع والثاني «المحرج» الى الابداع الاول «النص» تلك التي سوف يعقبها ابداع ثالث «للممثل» بمساعدة ابداعات المصممين وتقنيات الحرفيين.
على هذا فان المسرح نشاط ابداعي فكري حرفي جماعي من جهة ارساله وهو يحتاج في الوقت نفسه الى نشاط جماعي بشري متلق له. فالمسرح ابداع تعبيري معروض في حالة من الاداء الحاضر على متلقين حاضرين جسداً وذهناً ومشاعر
avatar
نسيم البحر

ذكر العذراء عدد الرسائل : 81
العمر : 26
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/01/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى