منتدى الثانوية التأهيلية يوسف بن تاشفين
السلام عليكم... مرحبا بك في منتدى الثانوية التأهيلية يوسف بن تاشفين. اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فتقدم للتسجيل عبر النقر على وصلة التسجيل ادناه.
وشكرا...

رعاية الطفل في الصيف و الشتاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رعاية الطفل في الصيف و الشتاء

مُساهمة من طرف jawad-mohe في السبت ديسمبر 20, 2008 11:36 am

رعاية الطفل في الصيف و الشتاء :

رعاية الطفل في الصيف :


يواجه الطفل وقتا عصيبا في أوقات الصيف الحارة، فلا يشعر برغبة في الأكل حيث تضعف وظائفة الهضمية . ففي الصيف يشعر الطفل بالضيق الكبير . إن قلق الأم يكو منصبّاً على منع طفلها من الإصابة بالأوبئة في الصيف . أولا، عليك البقاء داخل المنزل ووضع الطفل في أبرد غرفة في البيت، وحمميه عدة مرات في اليوم . لا تتركي الطفل عاريا، بدلا من ذلك البسيه ثيابا خفيفة وغيري له باستمرار . غطيه ولا تجبريه على الأكل لأن جهازه الهضمي يضعف في الصيف، أعطه كمية كبيرة من السوائل مثل : عصير الفاكهة والخضروات وشاي الشعير . عند إطعام طفلك قدمي له الحليب أو طعام الفطام باردا، واهرسي طعامه بحيث يسهل هضمه .
حافظي على نظافة أواني وصحون ورضاعة الطفل واغليهم بقدر المرات التي تحتاج للغليان . ولا تتركي فيهم اثرا للطعام . يجب ابقاء الطفل بعيدا عن المكيف والمروحة الكهربائية، ويفضل الهواء الطبيعي، ولكن اذا ارتفعت درجة حرارة الغرفة عن 30 م ( 86 ْف ) يمكن ادارة المكيف . اذا كان لا بد من استعمال مبيدات الحشرات، عليك اخراج الطفل اولا وابقاؤه خارجا لاكثر من ساعة بعد ان تجددي الهواء في الغرفة، ويفضل تنويمه تحت شاشة ضد البعوض بدلا من استخدام المبيدات الحشرية . ولا تنسي اعطاؤه المطاعيم اللازمة كما في البرنامج .


رعاية الطفل في الشتاء :



إن هذا الوقت صعب كما هي الحال في الصيف، فوظيفة المنظم لدرجة الحرارة ما تزال غير ناضجة تماما عند الطفل . لهذا يصاب بنزلة بردية بسهولة يمكن ان تؤدي الى امراض اخطر اذا لم تعالج بالطريقة المناسبة . ابق الطفل في ادفأ مكان في البيت، والذي عادة ما يكون متجها نحو الجنوب، ابق درجة حرارة الغرفة تقريبا 20 ْم . وإذا كانت تحت 10 ْم، فإنه يصاب بنزلة بردية، واذا كانت اقل من 5 ْم فسوف يصاب الطفل بقصمة الصقيع . وافضل طريقة لتدفئة الغرفة هي استخدام التدفئة الكهربائية . اذا اخترت تدفئة تشغيل بالغاز او الكاز، عليك الانتباه والحذر من الغاز السام، وتأكدي من التهوية الجيدة . ضعي شاشة واقية حول التدفئة حتى لا يحرق الطفل نفسه . ولا تلبسيه ثيابا فوق ما يحتمل . فهذا يمنع الطفل من التنقل بحرية . عندما يتحسن الطقس ويصبح دافئا، افتحي النافذة ليدخل الهواء النقي . واجعلي طفلك يستمتع باشعة الشمس الدافئة، يصعب المحافظة على درجة الحرارة اثناء اعطاء طفلك حمامه، لهذا يفضل اعطاؤه حماما اثناء النهار عندما يكون الجوّ دافئا نسبيا وهذا افضل من اي وقت آخر . لا تتأثر شهية الطفل اثناء الشتاء، فزوديه بكمية كافية من الطعام الغني بالفيتامينات ودفئي طعامه .
avatar
jawad-mohe

ذكر الميزان عدد الرسائل : 8
العمر : 26
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رعاية الطفل في الصيف و الشتاء

مُساهمة من طرف نسيم البحر في الأحد فبراير 01, 2009 8:53 am

مخالف هدا منتدى التربية الاسلامية
avatar
نسيم البحر

ذكر العذراء عدد الرسائل : 81
العمر : 26
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/01/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى